نظرة عامة:
● التستوستيرون أحد الهرمونات الذكورية المهمة لنمو وتطور الأعضاء التناسلية، وله دور في الرغبة الجنسية، وإنتاج الحيوانات المنوية، ووظائف أخرى، ويوجد بنسبة قليلة عند النساء أيضاً. (1)
● النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون عند الرجال تتراوح بين 300-1000 نانوغرام/ديسيلتر. (1)
● تقل نسبة التستوستيرون بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. (1)
● انخفاض هرمون التستوستيرون قد يُسبب أعراض مثل، ضعف الرغبة الجنسية، والهبات الساخنة، والاكتئاب. (1)
● ارتفاع هرمون التستوستيرون قد يُسبب حب الشباب، وتقلبات المزاج، والعدوانية. (1)
ما هي نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل؟
تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون عند الرجال البالغين بين 300-1000 نانوغرام/ديسيلتر، حيث تكون أعلى نسبة له في الصباح الباكر حوالي 8 صباحاً، وأقل نسبة له في المساء حوالي 9 مساءً، ولكن يجدر الذكر أن النسبة الطبيعية قد تختلف بشكل بسيط من مختبر لآخر.

عند معظم الرجال يبدأ التستوستيرون بالانخفاض من سن 40 تقريباً، إلا أن الانخفاض يكون تدريجيًا، بما يقارب 1% سنويًا. قد يكون هذا الانخفاض غير ملموس في البداية، لكن بالوصول لعمر الـ 70 يصبح التستوستيرون أقل بنسبة 30% من أعلى معدلات وصل إليها خلال حياة الرجل. (1)(2)

رغم هذا الانخفاض التدريجي تظل مستويات التستوستيرون ضمن النطاق الطبيعي عند 75% على الأقل من الرجال الكبار في السن، وهذا هو السبب في أن العديد من الرجال يمكنهم إنجاب أطفال في الثمانينات وما بعدها. (2)(3)

يبين الجدول الآتي النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون الكلي عند الرجال بعد عمر 40 سنة: (2)
العمر نسبة هرمون التستوستيرون الكلي (نانوغرام/ديسيلتر)
40-49 252–916
50-59 215–878
60-69 196–859
70-79 156–819
كيف يتم قياس هرمون التستوستيرون؟
يتم قياس هرمون التستوستيرون بفحص دم عادي، ونظراً لأن مستوياته تختلف خلال اليوم، فإن أنسب وقت لقياسه هو فترة الصباح بين الساعة 7-10 صباحاً، عندما تكون مستوياته في أعلى نسبة لها. (4)

لا حاجة للصيام أو أي تحضيرات معينة قبل الفحص، لكن يجب إعلام الطبيب بأي أدوية مُستخدمة للتأكد من أنها لن تؤثر في النتيجة. (5)
ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال
لا يُعتبر ارتفاع هرمون التستوستيرون مشكلة شائعة عند الرجال؛ لكنه قد يحدث عند تعاطي المنشطات الستيرويدية ومكملات التستوستيرون لكمال الأجسام وتضخيم العضلات، وهذا قد يُسبب أعراض، منها: (1)(6)

● زيادة الوزن.
● حب الشباب.
● تقلبات المزاج.
● العدوانية.
● الصداع.
● زيادة كتلة العضلات.
● احتباس السوائل.
● ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
● انكماش حجم الخصية.
● الأرق.
● تضخم البروستات وأعراض بولية مزعجة.
انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال
ذكرنا أن هرمون التستوستيرون ينخفض بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، وعادةً لا يسبب انخفاضه البسيط أي مشكلة، خصوصًا إذا لم تظهر أية أعراض على الرجل. (4)

لكن قد يحدث انخفاض شديد في هرمون التستوستيرون عند بعض الرجال، خاصةً في حال وجود مشكلة أو مرض في الخصية أو الغدد التي تتحكم بها (تحت المهاد والغدة النخامية). تتضمن أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال ما يلي: (1)(6)

● انخفاض الرغبة الجنسية.
● ضعف الانتصاب.
● ضعف التركيز والاكتئاب.
● التثدي.
● انخفاض كتلة العضلات.
● قلة شعر الوجه والجسم.
● هشاشة العظام.
● ضعف الخصوبة.
● الإرهاق.
● الهبات الساخنة.

إذا كنت تعاني من مشاكل الخصوبة، أو أعراض نقص/ارتفاع هرمون التستوستيرون، بادر في إجراء تحليل الخصوبة من مختبرات تبيانا؛ لتحديد السبب والحصول على العلاج المناسب، حيث يقدّم مختبر تبيانا أسرع نتائج للفحوصات المخبرية في المملكة باستخدام أحدث المعدّات الطبية ذات الدقّة العالية.