الرياضة اليومية تعزز مناعتك، تحسّن النوم، وتزيد من مستويات السعادة والتركيز، مما يجعلها عادة رائعة لصحة جسمك وعقلك. فما هي فوائد ممارسة الرياضة يوميًا؟

زيادة النشاط والحيوية

ممارسة الرياضة يوميًا تعزز اللياقة البدنية وتقوي العضلات، حيث تزيد من كفاءة عمل القلب في ضخ الدم المُحمل بالأكسجين والمواد المغذية إلى الأنسجة. هذا يؤدي إلى زيادة النشاط والحيوية، ممّا يعزز الأداء البدني في مختلف الأنشطة اليومية. (1)

تحفيز المشاعر الإيجابية

ممارسة الرياضة يوميًا تُعزز المزاج والصحة النفسية، وتخفف من التوتر والقلق، وتمنح الجسم طاقة، وحيوية ونشاطاً، وذلك لأنّ الرياضة تزيد من إفراز هرمونات مثل: الإندورفين والسيروتونين، مما يُساهم في زيادة السعادة والمشاعر الإيجابية. (2)

التحكم بالوزن

الرياضة هي المفتاح الأساسي للتحكم في الوزن، حيث تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة من الطعام وتحويلها لطاقة يستفيد منها بدلًا من تخزينها كدهون. (3)

تحسين النوم

ممارسة الرياضة يومياً يمكن أن تساهم في تحسين نوعية النوم وجعله أعمق وأكثر راحة، وقد تساعد أيضًا في التغلب على مشكلات الأرق. (4)

تقوية المناعة

عند ممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن تزيد قوة الجهاز المناعي وقدرته على مكافحة العدوى والأمراض، مما يعني أن الجسم أصبح أكثر قدرة على مواجهة الجراثيم والفيروسات والأمراض المختلفة. (5)

 

 

تحسين صحة الدماغ

الرياضة مفيدة للحفاظ على صحة الدماغ بالنسبة لجميع الأفراد، وتكون ذات فائدة أكبر للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر. حيث تزيد ممارسة الرياضة من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز إنتاج هرمونات تحفز نمو وتطور خلايا الدماغ، وتعزز قدرته على الحفظ والتعلم والتركيز. (1)

الحماية من الأمراض

ممارسة التمارين الرياضة تنشط الدورة الدموية، وتقلل مستويات الدهون الضارة، وتزيد من مستوى الكوليسترول الجيد، وبالتالي تعزز قدرة الجسم على محاربة الأمراض المختلفة، (3) مثل: (6)(7)

 

      أمراض القلب.

      الجلطات والنوبة القلبية.

      السكري من النوع الثاني.

      التهاب المفاصل.

      الاكتئاب.

      السرطان مثل: سرطان المثانة، الثدي، القولون، الرحم، الكلى، الرئة، والمعدة.

تقوية العضلات والعظام

يرتبط التقدم في العمر بضعف العضلات والعظام، لذلك فإنّ ممارسة الرياضة يوميًا تُساهم في تقوية العضلات والعظام، وتقي من التغيرات المرتبطة بالعمر. (6) فالرياضة تجعل العظام أقوى وأصلب وتقلل فرصة الإصابة بهشاشة العظام، وتزيد الكتلة العضلية، وتحافظ على مرونة المفاصل والعضلات. (2)

تخفيف الألم

تلعب الرياضة دورًا مهمًا في تخفيف الألم، فهي تقوي العضلات وتزيد مرونة الجسم، مما يقلل من الألم في المفاصل والعضلات. وتكون هذه الفوائد ملموسة بشكل خاص في حالات الألم المزمن مثل آلام الظهر والمفاصل والفيبروميالجيا. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن الرياضة تقلل من شدة الألم وتزيد من قدرة الجسم على التحمل. (2)(1)

تحسين صحة البشرة

صدق أو لا تصدق الرياضة لها تأثير إيجابي على البشرة أيضاً! إذ تُساعد الرياضة أيضًا على التخلص من السموم عبر التعرق، ممّا يُساهم في تنقية البشرة وجعلها أكثر إشراقًا، كما تساعد الرياضة على تنشيط تدفق الدم، وبالتالي توصيل أكثر فاعلية للأكسجين والمواد المُغذية للبشرة، وهذا ما يُعطيها صحتها ويمنحها مظهرًا أفضل ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر. (1)

تعزيز التواصل الاجتماعي

تساهم الرياضة في إنشاء بيئة اجتماعية تشجع الأفراد على التواصل وتعزز العلاقات الاجتماعية الإيجابية بينهم. فهي تقدم فرصًا عديدة للمشاركة في الأنشطة الجماعية التي تعزز التواصل، وتقوي الروابط الاجتماعية، وتحفز الأفراد على التفاني في تحقيق أهدافهم الرياضية. (3)

 

سواء كنت تلعب الرياضة كهواية أو بشكل محترف، فإنّ فهم وتقييم وظائف جسمك يُعدّ خطوة ضرورية، لتحقيق أفضل أداء والتأكد من أن جسمك جاهز لهذا التحدي. بادر الآن باختيار باقة الجيم أو باقة الجيم بلس من تبيانا لإجراء التحاليل اللازمة للاطمئنان على صحتك وضمان ممارستك الرياضة بصحة وسلامة.