اكتشف الفيتامينات والمغذيات الأساسية لصحة شعرك! والتي أهمها فيتامينات B (مثل البيوتين وب 12)، وفيتامين A، وفيتامين C، والحديد، والزنك.

فيتامينات B

تشمل مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل البيوتين (B7) الفيتامين الأكثر شهرة بما يتعلق بصحة الشعر، بالإضافة للنياسين (B3)، والفوليك أسيد (B9)، وفيتامين (B12). تُعدّ هذه الفيتامينات مهمة لصحة الشعر بشكل عام، فهي تُساعد على تعزيز نموه ومنع ترققه وتساقطه وزيادة كثافته. (1)

 

يمكنك الحصول على هذه الفوائد عند إضافة الأطعمة الغنية بفيتامينات ب لنظامك الغذائي مثل: الحبوب الكاملة، البيض، البقوليات بأنواعها، الفاكهة الحمضية، الأفوكادو، اللحوم، الدواجن، الأسماك، الكبدة، وغيرها. (2)

فيتامين A

يُساعد فيتامين A على إنتاج المادة الزيتية التي تُغذي فروة الرأس وترطبها، وبالتالي فإنّ انخفاضه يمكن أن يسبب جفاف وتهيج فروة الرأس، ممّا قد يؤدي إلى تساقط الشعر. (3)

 

جرب إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين A لنظامك الغذائي مثل: البطاطا الحلوة، والجزر، والحليب، والسبانخ، والمانجا. (4)

فيتامين C

يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين، الذي يُعتبر أساسيًا لهيكل خصلات الشعر. كما يُساعد أيضًا على زيادة امتصاص الحديد، أحد المعادن الضرورية لنمو الشعر. (5)

 

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C ستوفر لك هذه الفوائد، مثل: الفلفل الأحمر، الخضروات الورقية الخضراء، الفاكهة الحمضية، الكيوي. (1)

فيتامين D

فيتامين D أساسي للحفاظ على كثافة الشعر، ونقصه قد يؤدي إلى تساقط الشعر. ويمكنك الحصول عليه عند التعرض لأشعة الشمس لكميات كافية وتناول بعض الأطعمة مثل: الأسماك الزيتية، زيت كبد الحوت، الفطر، وحبوب الإفطار والعصائر المدعمة بفيتامين د. (5)

 

وفي حال كنت تعاني من نقص في فيتامين د يُعالج النقص بحبوب فيتامين د. (1)

فيتامين E

يعمل فيتامين E كمضاد أكسدة يمكن أن يُساعد على تحسين الدورة الدموية إلى فروة الرأس، الأمر الذي يُعزز نمو الشعر وزيادة كثافته. إضافة إلى ذلك يقوي فيتامين E الشعر، ويمنع تكسره ويعطيه لمعانًا مميزًا. (5)

 

يمكن الحصول على فيتامين E من بعض الأطعمة، مثل: الزيوت النباتية، والمكسرات (اللوز، والفستق)، والبذور (بذور دوار الشمس)، والسبانخ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت فيتامين E على الشعر مباشرة أو تناول مكملاته الغذائية بعد استشارة الطبيب لضمان أنه مناسب لك، ولا يُسبب أضرارًا. (1)

الحديد

الحديد أحد المعادن المسؤولة عن إنتاج كريات الدم الحمراء وإمداء الجسم بما فيها فروة الرأس والشعر بالأكسجين، ممّا يُعزز صحة الشعر. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر، وبالتالي توفير كميات كافية منه يمكن أن يقلل من تساقط الشعر. (3)

 

جرب تناول بعض الأطعمة للحصول على هذه الفوائد مثل: اللحوم الحمراء، الخضروات الورقية الخضراء، البقوليات بأنواعها، والتوفو. (3) وفي حال كنت تعاني من نقصه سيصف لك الطبيب المكمل المناسب لك بالجرعة الصحيحة. (6)

الزنك

يلعب الزنك دورًا مهمًا في تعزيز نمو الشعر وتقويته، وإنتاج الكولاجين المهم لتعزيز صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس. ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، وبالتالي توفير كميات كافية منه يمكن أن يقلل تساقط الشعر. (7)

 

يُمكنك الحصول على الزنك من خلال تضمين بعض الأطعمة في نظامك الغذائي، مثل اللحوم، والدواجن، وبذور القرع، والعدس، واللبن، وحبوب الإفطار المدعمة، والحمص، والمأكولات البحرية. (7)

كلمة أخيرة

قبل التفكير بأخذ فيتامينات أو أدوية لتعزيز صحة وكثافة الشعر، يُعتبر إجراء تحاليل لتقييم صحة الشعر خطوة أساسية. يجب التحقق من عدم وجود نقص في مستويات بعض الفيتامينات والمغذيات التي قد تكون سببًا لتساقط الشعر. تشمل هذه التحاليل:

 

      فيتامين D: نظرًا لأنّ ما يصل إلى 80% من السكان في الشرق الأوسط يعانون من نقص فيتامين د. (8)

      الحديد: يعاني أكثر من ثلث السكان في الشرق الأوسط من نقص الحديد. (9)

      فحص الغدة الدرقية: حوالي 5% من الأشخاص يعانون من خمول الغدة الدرقية. (10)

      الزنك.

      فيتامين B12.

 

الشعر الجميل في الجسم السليم، اكتشف مع باقة صحّة الشعر من تبيانا إذا كان جسمك ينتج العناصر الغذائيّة المهمة للمحافظة على صحة الشعر ونموه.