الخطوة الأولى في علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل هي أن تلتزم بالهدوء ولا تتوتر، احصل على نصائح مبسطة للتعامل مع حالات ارتفاع الضغط، وافهم متى تحتاج رعاية طبية فورية.

 

يجدر التنبيه إلى أنّه، وعلى الرغم من أنّ هذه النصائح قد تكون مفيدة لخفض الضغط، إلّا أنه يجب تدوين أي قراءات عالية وإبلاغ الطبيب عنها ليساعدك على فهم السبب والسيطرة على الضغط بشكل أفضل.

1- الراحة وتهدئة النفس

الخطوة الأولى في علاج ارتفاع ضغط الدم المفاجئ في المنزل هي أن تلتزم بالهدوء ولا تتوتر، فالتوتر يرفع الضغط. (1) يُمكن لهذه الطرق أن تساعدك على الاسترخاء، وتقلل ضغط الدم: (2)

 

       تنفس بعمق: ما عليك سوى أخذ أنفاس عميقة وبطيئة عبر أنفك، ثم إخراجه ببطء عبر فمك.

      الراحة والاستلقاء: يُنصح بالاستلقاء على الجانب الأيسر مع ممارسة تقنية التنفس العميق، حيث ستلاحظ فوراً تحسناً في ضغط الدم.

      اشرب الماء: حيث يعمل الماء على تخفيف تركيز الدم والحفاظ على توازن المعادن فيه؛ وبالتالي التحكم في الضغط.

      اشرب شاي أعشاب: بعض الأعشاب لها تأثير مهدئ مثل الكركديه والبابونج، وبالتالي يمكن أن تقلل من ضغط الدم فورًا. ولتحضيرها، انقع كمية مناسبة من هذه الأعشاب في كوب من الماء الدافئ واتركها لمدة 5 دقائق ثم اشربها وهي دافئة.

       خذ حمام ماء دافئ: أخذ حمام ماء دافئ لمدة 15 دقيقة من الطرق الممتازة لخفض ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، وذلك لأنّ الماء الدافئ يُساهم في تخفيف التوتر والشد العضلي؛ وبالتالي التحكم في ضغط الدم. (3)

2- مراقبة ضغط الدم بانتظام

استخدم جهاز الضغط المنزلي لمراقبة ضغط دمك، وتذكر أن القراءة الفردية لضغط الدم قد لا تكون كافية لتقديم صورة كاملة. لذا، من الأفضل متابعة قياس ضغط الدم بانتظام وتكرار الفحص مرات عديدة. وخلال ذلك احرص على تدوين القراءات التي تحصل عليها لتتبع تحسن ضغط الدم أو انخفاضه أو زيادته سوءًا؛ مما يستدعي مراجعة الطبيب لإجراء اللازم. (4)

 

3- جرب كمادات الماء الباردة

وضع كمادات ماء باردة على الجبين، أو العنق، أو المعصم يمكن أن يُساعد على خفض ضغط الدم المفاجئ. ومع ذلك، تأكد عند استخدام الثلج لفه بقطعة قماش نظيفة لتقليل شعورك بالانزعاج أو فرصة تعرض الجلد للضرر. (2)

متى تجب مراجعة الطبيب؟

إذا لاحظت تكرار ارتفاع قراءات ضغط الدم لديك فأبلغ طبيبك عنها، حتى يُساعدك على فهم سبب ارتفاعه وضبط غذائك وأدويتك لمنع ارتفاعه مرة أخرى. (5)

 

بينما يجب عليك مراجعة الطوارئ على الفور في أيّ من الحالات الآتية: (3)(5)

      إذا كانت قراءات ضغط الدم 180/120 أو أكثر.

      إذا ظهرت الأعراض الآتية:

      تغيرات مفاجئة في الرؤية.

      ألم في الصدر.

      ضيق في التنفس.

      ألم مفاجئ في الظهر.

      مواجهة صعوبة في التحدث.

      خدران أو ضعف عام.

      صداع شديد.

      غثيان وتقيؤ.

      ارتباك ذهني.

نصائح مهمة لمنع ارتفاع ضغط الدم

عليك اتباع هذه النصائح للوقاية ومنع ارتفاع ضغط الدم: (6)(7)

      التزم بأدويتك الموصوفة: تناول أدوية الضغط التي وصفها لك الطبيب بالطريقة والجرعة الصحيحة.

      لا تتناول أي أدوية باستثناء أدويتك الموصوفة دون مشورة طبية: للتأكد من أنها لا ترفع ضغط الدم، أو تتداخل مع أدويتك العلاجية.

      اتبع نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً: تناول طعاماً صحي غنيًّ بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع ضرورة تقليل الأملاح والدهون المشبعة.

      سيطر على التوتر: وذلك من خلال تجنب الأمور التي تزيد توترك وممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا والتأمل.

      قلل من الكافيين: الاعتدال هو المفتاح، لا تفرط في الكافيين حتى لا يرتفع الضغط.

      خذ قسطاً كافيًا من النوم: احرص على أخذ قسط كافيًا من النوم ليلًا.

      مارس الرياضة: التزم بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة يوميًا وبمعدل 10 دقائق على الأقل يوميًا.

      حافظ على وزنك: فخسارة الوزن الزائد من الممكن أن تحافظ على ضغط الدم ضمن مستواه الطبيعي.

      أقلع عن التدخين: لما للتدخين من آثار سلبية على صحة القلب والشرايين.

      أكثر من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم على السيطرة على مستويات ضغط الدم، كما يقلل من تأثير الصوديوم. يمكنك الحصول عليه من خلال تناول بعض الخضروات والفواكه مثل الموز، البرتقال، الطماطم، الأفوكادو، السبانخ، البطاطا الحلوة، والخضروات الورقية الخضراء. (8)

 

خذ خطوتك الأولى نحو صحة أفضل! اطمئن على صحتك مع باقة ضغط الدم من مختبرات تباينا. وهي باقة متخصصة تضم أهم التحاليل لمتابعة مرض الضغط والأعضاء التي يمكن أن تتأثر به، والتي أهمها القلب والشرايين والكلى.