الخطوة الأولى لعلاج تساقط الشعر تكون باكتشاف سبب حدوثه، فتساقط الشعر قد يكون وراءه العديد من الاحتمالات، مثل: نقص الفيتامينات والمعادن، أو عوامل وراثية، أو هرمونية، أو أسباب أخرى عديدة.

يمكنك الكشف عن أهم أسباب تساقط الشعر من خلال تحاليل دم بسيطة تعرّف عليها في هذا المقال. (1)

ما هي تحاليل تساقط الشعر؟

من التحاليل التي قد يطلبها طبيبك للكشف عن سبب تساقط الشعر وشدته ما يلي:

تحاليل الدم

يطلب الطبيب عادةً مجموعة من تحاليل الدم بدايةً للكشف عن سبب تساقط الشعر، ومن هذه الفحوصات:

 

       تعداد الدم الكامل (CBC): وهو فحص روتيني يُطلب في معظم الشكاوى والحالات الصحية، يُساعد على الكشف عن فقر دم أو الالتهاب في الجسم أو أي احتمالات أخرى قد تكون السبب في تساقط الشعر. (2)

       تحليل الحديد ومخزون الحديد: هذا الفحص يقيس نسبة الحديد في الدم وكمية مخزون الحديد في الجسم بشكل عام، حيث يرتبط نقص الحديد بالإصابة بفقر الدم، وبالتالي نقص وصول الأكسجين والمغذيات المهمة لنمو وصحة الشعر إلى فروة الرأس. (3)

       تحليل الفيتامينات والمعادن: مثل فيتامين د، وفيتامين ب12، والبيوتين (ب7)، وحمض الفوليك (ب9)، والزنك، إذ قد يرتبط نقص هذه الفيتامينات والمعادن بتساقط الشعر. (4)

       تحليل الغدة الدرقية: يُطلب عادة تحليل هرمون (TSH) الذي يتحكّم بهرمونات الغدة الدرقية، للكشف عن الإصابة بفرط نشاط أو خمول الغدة الدرقية، وهو ما قد يكون السبب في تساقط الشعر، خاصةً إذا كان هناك أعراض أخرى لاضطرابات الغدة الدرقية، مثل تغيرات الوزن، والإرهاق، وضعف العضلات المفاجئ، وغيرها. (3)

       تحليل الهرمونات: مثل هرمون الذكورة (التستوستيرون)، والإستروجين، وهرمون الحليب، وLH، وFSH وغيرها؛ لأن اختلال مستويات هذه الهرمونات قد يكون السبب في تساقط الشعر، خاصةً ارتفاع هرمون الذكورة عند النساء. (3)(4)

 

 

مختبرات تبيانا تقدم لك الحل الأمثل لاكتشاف سبب تساقط الشعر من خلال تحاليل صحة الشعر الشاملة، قم بعمل الفحص الآن لاستعادة جمال شعرك.

فحوصات أخرى

قد يقوم الطبيب بعمل تحاليل أخرى للكشف عن أسباب تساقط الشعر أو شدته، ومنها: (5)

 

       اختبار شد الشعر: في هذا الفحص، يشد الطبيب خصلة شعر من مختلف المناطق بلطف، ويقيّم شدة تساقط الشعر بناءً على عدد الشعرات التي خرجت مع الشد الخفيف.

       خزعة من فروة الرأس: تؤخذ عينة صغيرة من فروة الرأس (4 مم تقريباً) لفحصها مخبرياً، واكتشاف سبب تساقط الشعر.

       فحص جذور الشعر بالمجهر: يستخدم الطبيب نوعاً معيناً من المجهر الدقيق لرؤية جذور الشعر للكشف عن كثافة الشعر، وأي سبب محتمل لتساقط الشعر.

       فحص فطريات الشعر: إذا كان هناك شك أن سبب تساقط الشعر هو عدوى فطرية، يأخذ الطبيب مسحة أو عينة من فروة الرأس أو الشعر لفحص وجود أي فطريات فيها. (3)

كيف تعرف أنك تعاني من تساقط الشعر؟

الطريقة الدقيقة للكشف عن مشكلة تساقط الشعر هي من خلال استشارة طبيب الجلدية، لكن هناك بعض العلامات التي قد تدل على أنك تعاني من تساقط الشعر، وبحاجة إلى عمل التحاليل المذكورة أعلاه، ومن هذه العلامات: (6)

 

       ملاحظة قلة كثافة الشعر، خاصةً عند ربطه على شكل ذيل.

       تراجع خط الشعر في الجبهة مع مرور السنوات.

       ظهور بقع صلعاء أو خالية من الشعر بالتدريج في فروة رأسك.

       سقوط كتل من الشعر عند تمشيطه أو عند الاستحمام.

 


المراجع:

 

  1. https://stanfordhealthcare.org/medical-conditions/skin-hair-and-nails/hair-loss/diagnosis.html
  2. https://www.apollodiagnostics.in/blog/exploring-diagnostic-tests-for-hair-fall-understanding-the-root-cause-of-the-problem
  3. https://nyulangone.org/conditions/hair-loss/diagnosis
  4. https://wimpoleclinic.com/blog/hair-loss-blood-tests-diagnosing-female-hair-loss/
  5. https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/hair-loss-diagnosis-women

https://www.aad.org/public/diseases/hair-loss/insider/begin