لنكن واقعيين: الكثير منا أصبح فاقداً للطاقة، ونفضّل النوم على الأنشطة الأخرى التي يمكن أن نقوم بها، وعلى الرغم من أنّ هذا قد يكون طبيعياً بسبب العمل أو الإرهاق البدني، لكن أيضاً هناك مشاكل صحية قد تكون السبب وراء خمولك الدائم. تعرّف أكثر عن هذه الأسباب والحلول المناسبة لها.

7 أسباب للخمول وكثرة النوم

هناك العديد من الأسباب للخمول وكثرة النوم، أبرزها هي:

1- نمط الحياة السيئ

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يهتمون بصحتهم، حيث تتناول الكثير من الوجبات الجاهزة، ولا تهتم بالرياضة والحركة، وتعتمد كثيراً على القهوة والكافيين لتبقى يقِظاً، فمن المحتمل جداً أن يكون هذا هو السبب في خمولك وكثرة نعاسك.

 

غيّر نمط حياتك الآن، وابدأ بتبنّي عادات صحية جديدة، تتضمن حمية غذائية متوازنة، وممارسة رياضة بشكل منتظم، وتجنب التدخين والإفراط في القهوة، لتنعم بالنشاط والحيوية من جديد.

2- مشاكل النوم

لا شك أنّ الحصول على عدد ساعات نوم قليل في الليل قد يكون هو السبب في خمولك، وهناك أسباب عديدة لمشاكل النوم، منها:

 

      كثرة السهر، خاصةً على الأجهزة الإلكترونية والتلفاز.

      العمل في الشفتات الليلية أو اختلاف الوقت بسبب السفر.

      الأرق.

      توقف التنفس أثناء النوم.

      متلازمة تململ الساقين.

      بعض الأمراض المزمنة.

      النوم القهري، الذي يُسبب كثرة النعاس والدوخة نهاراً.

 

الحل؟ حافظ على روتين نوم منتظم، وتجنب استخدام الأجهزة الإلكترونية، بما فيها هاتفك المحمول، قبل النوم. إذا ما زلت تعاني من مشاكل في النوم، راجع الطبيب لاكتشاف ما إن كنت تعاني من أحد اضطرابات النوم.

3- فقر الدم

يحدث فقر الدم لعدة أسباب أكثرها شيوعاً نقص الحديد في الجسم، والذي يؤثر في إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية. هذه الخلايا مسؤولة عن نقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وعندما تكون نسبتها منخفضة، يمكن أن تشعر بالتعب والخمول.

 

يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من نقص الحديد، من خلال تحاليل الحديد في الدم، ومراجعة طبيبك ليصف لك الجرعة المناسبة من حبوب أو حقن الحديد حسب درجة النقص لديك، كما عليك الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحوم، والقشريات البحرية، والكبدة، والأطعمة المدعّمة.

4- خمول الغدة الدرقية

ربما سبب خمولك هو أنك تعاني من "خمول الغدة الدرقية". هرمونات الدرقية تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على النشاط والأيض في الجسم، وإذا كانت الغدة لا تنتج هرمونات كافية، فقد تشعر بالتعب والخمول.

 

يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني من خمول الغدة الدرقية من خلال إجراء فحص دم بسيط. إذا كانت النتيجة إيجابية، يصف الطبيب دواء يسمى "ليفوثيروكسين" لتعويض نقص الهرمونات في الجسم.

 

5- الضغط النفسي

التوتر والضغط النفسي الذي تسببه مصاعب الحياة أو العمل يؤثر سلباً في صحتك النفسية والجسدية أيضاً، فهو يعيق نومك الهادئ، ويمنعك من الاستمتاع بالراحة التي تستحقها، ونتيجة لذلك، تشعر بالإرهاق والخمول دائماً.

 

عليك أن تحاول تفادي مصادر التوتر في حياتك، أو أن تجد طريقة مناسبة للتغلب عليه، سواء كان ذلك بممارسة الرياضة، أو الاسترخاء، أو أي نشاط يهدئ أعصابك. وإذا كنت تواجه صعوبة في التكيف مع الوضع، فيمكنك طلب المساعدة من أخصائي نفسي متخصص.

6- نقص الفيتامينات

إذا كان لديك نقص في بعض الفيتامينات، فقد يكون هذا هو العامل المسبب لشعورك بالخمول والنعاس، من أهم هذه الفيتامينات فيتامين د وفيتامين ب12.

 

7- الاكتئاب

الاكتئاب ليس مجرد مشكلة نفسية تؤثر في ثقتك بنفسك، بل هو اضطراب يمتد إلى صحتك الجسدية أيضًا. العديد من المصابين بالاكتئاب يشعرون بالتعب والضعف بلا سبب واضح، ويعانون من الصداع، واضطرابات النوم، وفقدان الشهية، وهذه الأعراض تنضم إلى الأعراض النفسية الأكثر شيوعًا، مثل الحزن الدائم، والكآبة، والإحباط.

 

لا تتجاهل حالتك النفسية، وابحث عن العلاج في أقرب وقت ممكن. يمكنك الحصول على المساعدة النفسية والدوائية لتحسين حالتك بشكل كبير، واستعادة حياتك الطبيعية.

 

ابدأ الخطوة الأولى الآن، للتخلص من الخمول واسترجع حيويتك مع باقة الإرهاق المميزة لدينا من مختبرات تبيانا! اكتشف أسباب الخمول وتعرّف على الحلول الفعّالة لتحسين حالتك وزيادة طاقتك.