اكتشف أعراض نقص فيتامين ب: التعب، وفقر الدم، ومشاكل الأعصاب، والمزيد. تعلم كيفية التعرف على هذه الأعراض ومعالجتها من أجل صحة عامة أفضل.

أعراض نقص فيتامينات ب

فيتامينات ب هي مجموعة من 8 فيتامينات، وتختلف أعراض نقصها، حسب نوع الفيتامين الناقص، ويعد نقص فيتامين ب12 والفوليك أسيد (ب 9) أكثر حالات نقص فيتامين ب شيوعًا، ويؤدي لفقر الدم. (1)

 

بشكل عام، الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب هي: (1)(2)

 

      التعب والضعف، ونقص الطاقة.

      فقر الدم، وأعراضه: شحوب الجلد، وضيق التنفس، والدوخة.

      مشاكل الأعصاب، مثل: الخدر، والوخز، والتنميل.

      مشاكل الجلد، مثل: التهاب الجلد، أو الجفاف، أو حب الشباب.

      تغيرات المزاج، والاكتئاب أو القلق.

      مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، أو الإمساك، أو فقدان الشهية.

      مشاكل في الذاكرة، والارتباك، وصعوبة التركيز.

      الأظافر الهشة وتساقط الشعر.

      تشنجات وآلام العضلات.

      انتفاخ وتورّم اللسان.

كيف أعرف إذا كان لدي نقص في فيتامينات ب؟

فحص الدم هو أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان لديك نقص فيتامين ب، أمّا الأعراض وحدها فغير كافية للإشارة إلى نقص فيتامين ب، لأنها قد تشترك مع مشاكل صحية أخرى. (3)

 

اطمئن على صحّتك الآن، وبادر بإجراء فحوصات الفيتامينات في أحد فروع مختبرات تبيانا. يوصي طبيبك بحبوب أو حقن الفيتامينات أو التغييرات الغذائية لمعالجة النقص حسب نوعه -إن وُجِد-.

 

ما هي فيتامينات ب؟

كما ذكرنا، يشير فيتامين ب إلى عدة فيتامينات، لكل منها دوره الفريد في جسمك، حيث تدعم معًا وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك أيض الجسم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الجلد والشعر والعينين. تشمل هذه الفيتامينات: (4)(5)

      فيتامين B1 (الثيامين)، يساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وله دور في وظيفة الأعصاب.

 

      فيتامين فيتامين B2 (الريبوفلافين)، يلعب دورًا في إنتاج الطاقة، والرؤية، وصحة الجلد.

 

      فيتامين B3 (النياسين)، ضروري لتحويل الكربوهيدرات والدهون والكحول إلى طاقة، ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد، ويدعم الجهاز العصبي والهضمي.

 

      فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)، مهم لإنتاج الطاقة، وخلايا الدم الحمراء، وبعض الهرمونات.

 

      فيتامين B6 (البيريدوكسين)، يلعب دورًا في إنتاج الطاقة، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وبعض المواد الكيميائية في الدماغ، ودعم جهاز المناعة.

 

      فيتامين B7 (البيوتين)، ضروري لتكسير الدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات.

 

      فيتامين B9 (حمض الفوليك)، ضروري لتشكيل خلايا الدم الحمراء، ويساعد على تطوير الجهاز العصبي للجنين، وكذلك تخليق الحمض النووي ونمو الخلايا.

 

      فيتامين B12 (الكوبالامين)، ضروري لتكوين خلايا دم حمراء جديدة، وتخليق الحمض النووي، وله دور في وظيفة الدماغ والجهاز العصبي، وتكسير الدهون والبروتينات.

الوقاية من نقص فيتامين ب

إن الحفاظ على نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بفيتامينات ب هو أفضل طريقة للوقاية من النقص. تشمل مصادر فيتامينات ب: اللحوم، والأسماك، ومنتجات الألبان، والخضروات الورقية، والفاصوليا، والحبوب الكاملة. (3)