شحوب وبهتان لون البشرة قد ينجم عن عوامل مختلفة، بعضها يتعلق بطبيعة بشرتك وتأثير العوامل الخارجية عليها، وبعضها يمكن أن يكون مؤشراً على وجود اضطراب صحي، مثل فقر الدم.

ما هي أسباب شحوب البشرة؟

تتضمن أشهر الأسباب لشحوب لون البشرة ما يلي:

فقر الدم

فقر الدم سبب شائع لشحوب لون البشرة. غالباً ما يكون سبب فقر الدم نقص الحديد، (1) إلى جانب نقص الحديد، يمكن أن يكون سبب فقر الدم عوامل أخرى، مثل نقص فيتامين ب12 أو حمض الفوليك، أو أمراض الدم، أو النزيف الشديد وغيرها. (2)

 

هل ترغب في معرفة سبب شحوب لون بشرتك وكيف يمكنك تحسين صحتها وجمالها؟ مختبرات تبيانا تقدم لك باقة الجمال، باقة متكاملة من الفحوصات والتحاليل التي تساعدك على اكتشاف مستوى الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، وفحوصات أخرى تؤثر بشكل كبير على لون ونضارة بشرتك.

طبيعة البشرة

يختلف نوع وشكل البشرة من شخص لآخر، وقد يكون لديك طبيعة بشرة شاحبة دون وجود أي مشاكل لديك، أي أنه أمر طبيعي. (3)

البرد الشديد أو عدم التعرض لأشعة الشمس

عادةً أجزاء الجسم التي لا تكون معرّضة لأشعة الشمس يكون لونها شاحب أكثر من الأجزاء المعرّضة، كما أنه غالباً ما تُصبح البشرة باهتة وشاحبة في فترات موجات البرد. (3)

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية هو حالة تحدث عندما تفشل الغدة الدرقية في إفراز كمية كافية من الهرمونات التي تنظم عمليات الأيض في جسمك، وقد تؤثر على شكل وصحة بشرتك، وتجعلها شاحبة وجافة. خمول الغدة الدرقية يسبب أيضاً أعراضاً أخرى، مثل: (4)

 

       زيادة الوزن دون مبرر.

       الإرهاق والضعف العام دون مبرر.

       الإمساك.

هبوط سكر الدم

يحدث هبوط سكر الدم فجأةً، خاصةً عند مرضى السكري، لكنه قد يحدث لأي شخص. يُسبب هبوط سكر الدم شحوب لون البشرة، وأعراض أخرى منها: (2)

 

       الرجفة.

       التعرّق البارد.

       الصداع.

       غباش الرؤية.

       الضعف.

       الدوار.

       الجوع.

       تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب.

       فقدان الوعي.

المشاكل التنفسية

المشاكل التنفسية هي أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى شحوب لون البشرة، وذلك لأنها تقلل من كفاءة توصيل الأكسجين إلى الأنسجة والخلايا، من الأمثلة عليها مرض الربو، والانسداد الرئوي المزمن، والتهاب الرئة، وغيرها. إذا كنت تلاحظ أن بشرتك شاحبة، وتعاني من ضيق أو صعوبة في التنفس، فعليك استشارة طبيبك لاتخاذ الإجراءات المناسبة. (5)

الخوف أو الصدمة

عندما تتعرّض لصدمة أو خوف مفاجئ، من الطبيعي أن يبدو شكلك شاحباً بسبب نقص تدفق الدم فجأة إلى بشرتك، وهذا الشحوب مؤقت، ويختفي بعد أن تهدأ. (1)

متى يجب مراجعة الطبيب؟

قد يكون سبب شحوب البشرة أسباباً أخرى غير مذكورة أعلاه، لذا عليك مراجعة الطبيب عند المعاناة من شحوب البشرة لاكتشاف السبب الحقيقي، خاصةً في هذه الحالات: (6)(7)

       استمرار شحوب البشرة لفترة طويلة، أو ازدياده سوءاً مع الوقت.

       ظهور شحوب البشرة فجأة بعد إصابة ما.

       شحوب البشرة في جزء معين فقط من الجسم.

       ظهور أعراض أخرى إلى جانب شحوب البشرة، مثل ضيق/صعوبة التنفس، أو ألم، أو دم في البراز، أو تسارع نبض القلب أو أي أعراض أخرى غير طبيعية.

 


المراجع:

 

  1. https://www.khealth.com/learn/symptom/pallor/
  2. https://www.verywellhealth.com/pale-skin-5187220#toc-what-causes-pale-skin
  3. https://skinkraft.com/blogs/articles/pale-skin
  4. https://www.buoyhealth.com/learn/pale-skin
  5. https://www.medicalnewstoday.com/articles/325562#infections
  6. https://medlineplus.gov/ency/article/003244.htm#:~:text=Paleness%20may%20be%20the%20result,of%20melanin%20in%20the%20skin.
  7. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/pallor#outlook-prognosis