إذا كنت مُصاباً بالسكري، فأنت تعلم مدى خطورة الجروح إن لم تُعالج بشكل جيد، فحتى الجروح الصغيرة يمكن أن تصبح أسوأ، وتتطور إلى تقرحات كبيرة، فحسب الجمعية الأمريكية للسكري، فإن 19-34% من مرضى السكري سيُعانون تقرحات قدم السكري خلال حياتهم. لذلك عليك معرفة كيفية الاهتمام بجرحك جيداً لتجنب هذه المشاكل والمضاعفات. (1)

خطوات علاج جرح مريض السكر في المنزل

إذا كنت مصابًا بالسكري وأصبت بجرح ما، يجب عليك اتباع هذه الخطوات الهامة لتنظيف الجرح بشكل صحيح: (2)

 

      اغسل الجرح جيدًا بالماء: اجعل الماء يجري على كامل الجرح حتى تتخلص من الأوساخ والجراثيم، ولا تستخدم أي شيء آخر لتنظيف الجرح، مثل الصابون أو الكحول أو اليود؛ لأنها قد تضر بالجلد، وتزيد الالتهاب.

      جفف الجلد ومنطقة الجرح بلطف: بالتربيت اللطيف على الجرح بشاش طبي معقم.

      ضع مرهم مضاد حيوياً وضمادة طبية: استخدم مرهماً مضاداً حيوي، وضع كمية منه على مكان الجرح، ثم غطّي الجرح بضمادة طبية ومعقمة، فهذا يساعد على تسريع الشفاء ومنع العدوى.

      غيّر الضمادة كل يوم: هذا يحافظ على نظافة الجرح، ويتيح لك فرصة لمراقبة حالته. في هذه المرحلة مع بدء تعافي الجرح يمكنك استخدام الصابون والماء لتنظيف الجرح عند تغيير الضمادة.

      خفف الضغط على الجرح: لا تضع ضغطًا كبيرًا على الجرح حتى يشفى، على سبيل المثال لا تمشي إذا كانت الإصابة في قدمك، واستخدم العكازة.

      راجع الطبيب: من الأفضل أن ترى الطبيب، حتى لو كان الجرح بسيطًا، حيث يتأكد من أن الجرح يشفى بشكل صحيح، وليس لديك أي مشاكل.

 

لا تجرب أي أدوية أو وصفات شعبية لعلاج الجروح، خاصةً عندما تكون مصاباً بالسكري، لأن الكثير منها غير مفيد، بل خطر أحياناً، واستشر الطبيب قبل أن تفعل أي شيء لجرحك.

ماذا تفعل إن لم يشفَ الجرح جيداً؟

إذا كنت تعتني بجرحك جيداً، ولكنه ما زال ملتهباً، ولم يشف كالمتوقع، فقد تحتاج إلى علاجات أخرى أقوى. الطبيب سينصحك بما يجب عليك فعله، فقد تشمل العلاجات التي تحتاجها: مضادات حيوية على شكل حبوب أو بالوريد، واستخدام ضمادات خاصة تساعد على الشفاء، أو إجراء تنظيف للجرح في العيادة وإزالة الجلد الميت، أو العلاج بالأكسجين عالي الضغط لتحسين تدفق الدم إلى الجرح. (2)

 

نصائح لتسريع شفاء الجرح

يمكن أن تُساعدك هذه النصائح في شفاء جرحك بسرعة:

 

      تأكد من ضبط السكر في الدم جيداً، لأن ارتفاع السكر يؤخر عملية الشفاء، لذا احرص على أخذ أدويتك، وافحص السكر بانتظام للتأكد من أنه طبيعي. (3)

      توقف عن التدخين، فالنيكوتين والمواد السامة فيه يُضعف المناعة، ويؤخر شفاء الجرح، ويرفع السكر في الدم. إذا كنت تدخن، فالإقلاع عنه هو أحد أفضل الأشياء التي تفعلها لصحتك وشفاء جرحك. (4)

      احرص على تناول طعام صحي، لأنه يُساعدك على التحكم في السكر، ويزوّد جسمك بالعناصر والبروتينات التي يحتاجها لشفاء الجروح وإصلاح الجلد. (5)

      حرك جسمك بانتظام؛ لتحسين الدورة الدموية وتنشيط الدم إلى جميع جسمك، لكن إذا كان جرحك في قدمك، لا تضغط عليها حتى تشفى تماماً. (5)

 

تابع مستوى السكر في دمك واحرص على صحتك من خلال باقة الرعاية الشاملة لمرضى السكري المقدمة من مختبرات تبيانا.