من التعب إلى تشنجات العضلات، ترتبط هذه الأعراض في أذهاننا بنقص المغنيسيوم، لكن ما قد لا تعلمه أنّ أعراض نقص المغنيسيوم قد لا تظهر إلا عند النقص الشديد، كيف يمكنك أن تستدلّ عليها؟ وما هي هذه الأعراض؟

أعراض نقص المغنيسيوم

قد يكون لديك نقص في المغنيسيوم، دون أن تعي ذلك، لأنّ أعراض النقص لا تظهر عادة حتى تنخفض مستوياته إلى حد بعيد، لأن مجرى الدم يستخدم المغنيسيوم المخزّن في خلاياك أو عظامك، ويتمكن من أداء وظائفه كالمعتاد، حتى يبدأ المغنيسيوم بالنقص الشديد من الجسم. (1) (2).

 

قد تتضمن أعراض نقص المغنيسيوم ما يلي: (3)(4).

 

      غثيان/قيء.

      فقدان الشهية.

      تعب وضعف عام في الجسم.

      تشنجات وتقلصات العضلات، بما فيها تشنجات الساق ليلاً.

      عدم انتظام ضربات القلب.

      تنميل أو وخز في الساقين أو اليدين.

 

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في وظيفة أعصابك وعضلاتك وقلبك، لذا مع استمرار نقص المغنيسيوم، تزداد الأعراض سوءًا، بما فيها: عدم انتظام ضربات القلب، وتشنجات العضلات، والتنميل والوخز، كما ينخفض مستوى الكالسيوم والبوتاسيوم، وتظهر أعراض مثل النوبات التشنجية، وحركة العين غير الطبيعية. (4)(6).

 

يمكن أن يؤثّر نقص المغنيسيوم لفترة طويلة سلبًا على الصحة، ويزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما فيها أمراض القلب وضغط الدم، والسكري، وهشاشة العظام. (5)

كيف يمكن اكتشاف نقص المغنيسيوم؟

تشترك أعراض نقص المغنيسيوم مع مجموعة واسعة من المشكلات الصحية الأخرى، ولا يشير وجودها بالضرورة إلى نقص المغنيسيوم، خاصة تتشابه مع أعراض اضطرابات معادن الجسم الأخرى مثل: البوتاسيوم والكالسيوم، ونقص السوائل في الجسم. يمكن التحقق من مستويات المغنيسيوم وأهم معادن الجسم الأخرى بإجراء فحص دم بسيط. (1)(2)

 

بادر بالاطمئنان على صحّتك، واحجز باقة المعادن والعناصر النادرة في أحد فروع مختبرات تبيانا، فالمستويات الصحية من هذه العناصر جزء أساسي من تحقيق العافية، دون زيادة أو نقصان.

الأشخاص المعرضون لنقص المغنيسيوم

نادرًا ما يحدث نقص المغنيسيوم عند الأشخاص الأصحاء، لكن يزداد خطر حدوثه في الحالات التالية: (2)(3)

      اتباع نظام غذائي يفتقر للمغنيسيوم.

      داء السكري.

      بعض أمراض القلب.

      إجراء جراحة لعلاج السمنة.

      الاستخدام المزمن لبعض الأدوية، مثل مدرات البول، أو أدوية حموضة المعدة.

      مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون.

      القيء أو الإسهال المزمن.

      مشاكل في الكلى

      شرب الكحول.

مصادر المغنيسيوم الطبيعية

إذا لم تكن تعاني مشكلة تسبب نقص المغنيسيوم، فإنّ تناول نظام غذائي متوازن يضمن حصولك على المغنيسيوم الذي يحتاجه جسمك، ويتوفر المغنيسيوم بشكل طبيعي في: (1)(8)

      الخضروات، خاصة الورقيات الخضراء.

      المانجو والأفوكادو.

      الحبوب الكاملة.

      المكسرات والبذور.

      البقوليات والفاصوليا.

      منتجات الألبان.

      مصادر البروتين الخالية من الدهون.

      حبوب الإفطار المدعّمة.

 

علاج نقص المغنيسيوم

الخطوة الأساسية لتصحيح وعلاج نقص المغنيسيوم هي البحث عن سبب انخفاضه، والتعامل معه، وفي هذه الحالة قد لا يكون الحصول على المغنيسيوم من النظام الغذائي وحده كافيًا، وقد يوصي الطبيب بمكمّلات المغنيسيوم، أو حقن المغنيسيوم عبر الوريد في الحالات الشديدة جدًّا. (7)